الشامل المتميز

كل ماهو جديد

صحة

PCR – اختبار كوفيد-19

PCR

مجموعة اختبار المختبر 2019-nCoV

عرض مسحة من البلعوم الأنفي لاختبار COVID-19

عرض مسحة للحنجرة لاختبار COVID-19


تم تطوير أحد اختبارات PCR المبكرة في شاريتيه في برلين في يناير 2020 باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي في الوقت الحالي(rRT-PCR)، وشكلت الأساس لـ 250.000 مجموعة لتوزيعها من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).

طورت الشركة الكورية الجنوبية كوجينيكوتك مجموعة كشف فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة على أساس سريري PCR (باورشيك فيروس كورونا) في 28 يناير 2020. والجين بوليميراز الرنا المعتمدة على الرنا الخاص بـ فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة. قامت شركات أخرى في الدولة، مثل سولجنت وسيجين، بتطوير مجموعتي كشف إضافيتين طورتهماللكشف عن الدرجة السريرية، المسماة DiaPlexQ وAllplex 2019-nCoV Assay، على التوالي، في فبراير 2020.

جهاز تدوير حراري، يُعرف أيضًا باسم آلة PCR
في الصين، كانت مجموعة BGI واحدة من أولى الشركات التي حصلت على موافقة استخدام الطوارئ من الإدارة الوطنية الصينية للمنتجات الطبية لمجموعة الكشف عن SARS-CoV-2 المستندة إلى PCR.

بدأت المختبرات التجارية الأمريكية اختبارها في أوائل مارس 2020. واعتبارًا من 5 مارس 2020، أعلنت لاب كورب عن توفر اختبار كوفيد-19 على مستوى الدولة استنادًا إلى تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي. قامت شركة تشخيص كويست بإتاحة اختبار كوفيد-19 على المستوى الوطني اعتبارًا من 9 مارس 2020. لم يتم الإعلان عن أي قيود على الكمية؛ يجب إجراء جمع العينات ومعالجتها وفقًا لمتطلبات CDC.

في 12 مارس 2020، أفيد أن مايو كلينك قد طورت اختبارًا للكشف عن عدوى كوفيد-19.

في 13 مارس 2020، حصلت تشخيص روش على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار يمكن إجراؤه في غضون 3.5 ساعة، مما يسمح لجهاز واحد بإجراء ما يقرب من 4128 اختبارًا في غضون 24 ساعة.

التصوير المقطعي المحوسب
قد يساعد التصوير المقطعي المحوسب للصدر أحيانًا في تحديد أمراض الرئة وتمييزها، لكنه لم يُظهر موجودات نوعية لإصابات كوفيد-19. وصف استعراض منهجي لنتائج التصوير المقطعي المحوسب للصدر لدى 919 مريضًا المظهر الشعاعي النموذجي الباكر للمصابين بكوفيد-19 بأنه «عتامة الزجاج المغشّى (جي جي أو) متعددة الفصوص وثنائية الجانب، ذات انتشار محيطي أو خلفي». قدّرت إحدى الدراسات حساسية التصوير المقطعي المحوسب لعدوى كوفيد-19 بنحو 98% متفوقةً على حساسية تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي البالغة 71%؛ على أي حال، جرت هذه الدراسة في مقاطعة ووهان في الصين ومن ثم لا يمكن تعميمها. تضمنت أكثر موجودات التصوير المقطعي شيوعًا توهين الزجاج المغشّى ثنائي الجانب (بقعي أو منتشر) مع ميل كبير للتوضع تحت الجنب، بالإضافة إلى ظهور تصلدات رئوية مترافقة مع مظهر الرصف متفاوت الأشكال في مراحل لاحقة من المرض. تُعد هذه الموجودات الشعاعية غير نوعية ويمكن مشاهدتها أيضًا في أنواع أخرى من ذات الرئة. برهن اختصاصيو الأشعة الصينيون عبر دراسة صغيرة فائدة التصوير المقطعي المحوسب، إذ بينت الدراسة توفير حساسية تبلغ 72-94% وقدرة بنسبة 24-94% على تفريق كوفيد-19عن الأنواع الأخرى من ذات الرئة الفيروسية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب. لم تُثبت أي دراسة حتى الآن دقة التصوير المقطعي المحوسب وقيمته في تفريق كوفيد-19 عن ذوات الرئة الفيروسية. ولذلك، لا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) بإجراء التصوير المقطعي كأول اختبار لتشخيص المرض، الأمر الذي أكدته صفحة إلكترونية تابعة لسي دي سي تحمل اسم التوعية السريرية ونشاط التواصل (كوكا) في يوم الخميس 5 مارس. يجب فحص الأفراد المشتبه بإصابتهم بكوفيد-19 باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي للنسخ العكسي، وهو الاختبار الأكثر نوعيةً.

الكشف عن الفيروس باستخدام اختبارات غير PCR

يعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجموعة اختبار مرض فيروس كورونا 2019 من مختبرات أبوت في مارس 2020
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اختبار جديد أجرته شركة أبوت لابز تستخدم تكنولوجيا تضخيم الحمض النووي المتساوي الحرارة بدلاً من PCR. نظرًا لأن هذا لا يتطلب سلسلة من دورات درجة الحرارة البديلة تستغرق وقتًا طويلاً، فإن هذه الطريقة يمكن أن تحقق نتائج إيجابية في أقل من خمس دقائق ونتائج سلبية في 13 دقيقة. يوجد حاليًا حوالي 18000 من هذه الآلات في الولايات المتحدة وتتوقع وأبوت تكثيف التصنيع لتقديم 50000 اختبار يوميًا.

المصدر wikipedia

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *